الخبيز وفوائده
    افادت دراسة حديثة بأن نبتة الخبيزة التي تكثر في السهول والحدائق البرية بعد هطول الامطار لها منافع جمة تحمي القلب والشرايين من الامراض كما انها تقلل مستويات الكليسترول في الدم. واوضحت دراسة تونسية ان خلاصة زهور الخبيزة تستخدم الآن في الطب البديل لعلاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني واضطرابات الكبد وذلك لاحتوائها على الكثير من مضادات الاكسدة الفلافوتديد والبوليفينول وهي نفس المواد الموجودة في العنب والشاي.
من جهة أخرى بينت أبحاث طبية ان للجزر (الملقب بملك الخضروات) مواد مغذية واخرى واقية ويحتوى على 88بالمائة من وزنه ماء و 9بالمائة مواد سكرية والباقي مواد دهنية.
واكدت ان تناول الجزر باستمرار يفيد في حالات مرض السكر فهو مفيد للكبد ويستعمل في حالات الانهيار العصبي لوفرة فيتامين (أ) فيه.
ونصحت الطيارين وسائقي السيارات بتناول عصير الجزر لاحتوائه على الكاروتين الذي يحد ابصارهم ويصفي الرؤية امامهم.

الخبيزة

الخبيزة تغسل جيدا و تنقع لمدة 4دقائق بماء و ملح وتصفى .نقطع بصلة ناعمة و نضعها على النار مع قليل من الماء دون سمن و نغطيها و نقطع الخبيزة مباشرة قبل الطبخ و توضع في طنجرة أخرى مع قليل من الماء و تغطى حتى تستوي.عندما يصبح البصل محمرا نضيفه إلى الخبيزة و نتابع الطبخ و عندما تستوي نطفئ الغاز و نضيف الزيت و كل ما نريده من الكزبرة و الثوم .ويؤكل معها رز إذا رغبت و كذلك نطبخ السبانخ والملوخية و الهندبة وكل ما يشبهها .


الخبيزة البرية غير ناعمة رائحتها تفوح بسرعة ورقتها يجب أن تكون غير عملاقة لفحصها نأخذ ورقة بيضاء نضع عليها عصارة ساق الخبيزة ,إذا عملت دائرة كبيرة إنتشارية تكون مسمدة كيماويا ولا تؤكل في نهاية موسمها ,أما البصل مفيد جدا مضاد لسرطان الثدي له خاصية تقوية المناعة و إذا قطع تحت الماء فقد فائدته كما أن يجب أن يؤكل عند السفر و أول ما يصل الشخص إلى المكان الجديد يأكل مباشرة بصلة تحميه من تغير الجو .

تركيبة الخبيزة
لعاب النبات (Mucilage ) فيها نسبة عالية من مادة مهمة للنسيج الغضروفي في الجسم هي Glucosamine ومادة Authocyanin .

استعمالات و فوائد الخبيزة الطبية

1. يستعمل لآلام اللوزتين والرشح ( منقوع ) للغرغرة وللشرب، يعالج امراض الفم ( القالوع ) والتهابات الحنجرة.
2. يعالج امراض الصدر الصدر والسعال . مقشع يزيل البلغم، يزيل التهابات القصبات الهوائية، يعالج نوبات الربو.
3. مدر للبول، يفتت الحصى والرمل .
4. ملين للطبيعة ، يزيل القبوضة . ورقه يعالج القروح في الامعاء والشرج.
5. ورق الخبيزة يمنع الالتهابات الجلدية.
6. مغلي اوراق الخبيزة يستعمل كغسيل مهبلي لإزالة الاحتقان والالتهابات ويعالج امراض الرحم.
7. يخفف ويلطف امراض وآلام البطن والمغص.
8. فيه مادة لها خاصية مضادة للالتهابات الميكروبية والفطرية والفيروسية خاصة الالتهابات الجلدية والباكتيريا الموجودة على سطح الجلد، يكافح الخراجات والإنتانات.
9. يعالج الوتر النفسي واعتلال المزاج، مهدئ للأعصاب، يزيل البدانة الناتجة عن كثرة الطعام التي يسببها التوتر النفسي عند بعض المرضى.
10. ملطف للحساسية الجلدية والطفوح الجلدي، وعقص الحشرات.
11. يكافح أمراض اللثة والأسنان.
12. للخبيرة ( أو الخبازى ) مفعول قوي كمطهر للبشرة.. ولذلك تستخدم لبخة الخبيزة كعلاج للتقرحات أو الالتهابات الصديدية. كما تستخدم الخبيزة في عمل بعض صبغات الشعر
13. زهرة نبتة الخبيزة بها مواد مانعة للأكسدة ... حيث أن مثل هذه المركبات تمنع أكسدة كوليسترول البروتين الشحمي منخفض الكثافة الذي يسبب الاصابة بمرض القلب وانسداد الشرايين

جديد قسم : الطب البديل

إرسال تعليق