فوائد القريص
 

القراص ـ القريص ـ الحريق
Urtica Dioica
عشبٌ غير مرغوب فيه يحوي فوائدَ جمة
من النباتات الحولية التي تظهر في الأراضي الزراعية، بشكل مزعج، كعشب غير مرغوب فيه ويصعب التخلص منه، ولكن هل يعرف الناس فوائده؟

يحتوي القريص على هستامين وحمض الفورميك ومواد عفصية وكلوروفيل واستيل كولين وسيروتونين وجلوكوزيدات وهيدروكسى تريبتامين ومعادن كثيرة ( الحديد والسيلكا و بوتاسيوم، منجنيز، كبريت ) , وفيتامينات مثل أ.ب. وج, وبوردون.
لقد اقترحت منظمة أمراض الروماتيزم أن مقدار 3ملليجرامات من معدن البوردون يوميا يساعد في علاج روماتيزم العظام والتهاب المفاصل
.
يعني أن كل 100جرام تقدم من نبات القراص تحوي أكثر من الجرعة المذكورة من معدن البوردون، وبإمكان مرضى التهاب المفاصل تناول هذه الكمية يوميا من نبات القراص، كما انه وفقا لما ذكرته المنظمة فان البوردون له تأثير عظيم في إحتجاز الكالسيوم في العظام، كما انه يعمل على المحافظة على اندوكرين (هرمون) الجسم الذي يلعب دوراً في بقاء المفاصل والعظام في حالة صحية جيدة.
حتى وقت قريب كان الضرب بالقريص أو ”التقريص“ علاجًا شعبيًا نموذجيًا لالتهاب المفاصل والروماتزم.

فوائد نبات القريص: من كتاب الألمانية (أوربتكا ديوايكا)

القريص هو أحد النباتات المعالجة للكثير من الأمراض ولكن للأسف فإن قلة من الناس يعرفون فوائده.
فالجذر والجذع والأوراق والزهرة كلها من أقوى النباتات الطبية المعالجة
ولنبات القريص استعمالات طبية متنوعة أهمها:
1- يستعمل لأمراض (الأكزيما).
2- يستعمل لمعالجة آلام الكلية وآلام المجاري البولية (عند وجود رمال في البول).
3- يستعمل لأمراض البروستات.
4- مضاد للنزيف والرعفة.
5- يستعمل في حالات فقر الدم لأنه يؤدي إلى تكوين دم جديد وكذلك يعمل على المحافظة على نسبة الحديد في الجسم.
6- يستعمل في حالات سرطان الدم.
7- يستعمل لمعالجة مرض السكر لأنه يخفض نسبة السكر في الدم.
8- يستعمل عند الإمساك الشديد.
9- يستعمل لأمراض الكبد والمرارة (الصفراء) وعند ظهور أورام في الطحال.
10- يستعمل عند تشنج المعدة وعند وجود قرحة في المعدة والأمعاء.
11- يستعمل لأمراض الرئة ( الربو ).
12- يستعمل شاي القريص كوقاء عند ظهور فيروس معدي .
13- يستعمل شاي القريص عند وجود حساسية الزكام في الربيع عندما تتفتح الأزهار، وأثناء البرد الشديد في فصل الشتاء ويفضل تناوله في هذه الحالة مدة طويلة.
14- يستعمل شاي القريص عند تورم الساقين (زيادة ماء الساقين) وإن شاي القريص في هذه الحالة، يخفف نسبة الماء في الجسم وخاصة عند زيادة نسبته في الدم.
15- يستعمل شاي القريص لأمراض الروماتيزم وفي هذه الحالة يفضل أخذ حمام كامل (ماء شاي القريص) كمية 200 غرام، والبقاء في حوض ماء الشاي مدة نصف ساعة ويجب استعمال الحمام ست مرات.
16- يستعمل شاي القريص عند سقوط الشعر، حيث يغسل الشعر بشاي القريص في هذه الحالة في الربيع والخريف وعند غسل الشعر بشاي القريص، يجب تمسيد الرأس باليد . وإن شاي القريص يمنع ظهور القشرة في الشعر.
17- يستعمل شاي القريص للمدخنين لتوسيع شرايين الدم وتوسيع شرايين القلب، لأن الدخان يضيق شرايين الدم ويسبب أمراضاً في القلب، ففي هذه الحالة يفضل أخذ حمام شاي القريص بحيث يغمر الجسم العلوي في الماء مدة ربع ساعة على الأقل ويجب تمسيد الجسم العلوي خاصة جهة القلب.

جديد قسم : الطب البديل

إرسال تعليق