فائدة الخيار الغذائية قليلة حيث يحتوي ماء 96% .
 
القليل من فيتاميني ( A , C ) .
استعمالات و فوائد الخيار الطبية :
1. بذور الخيار لها نفس المفعول الخاص ببذر اليقطين ، وهي تدر البول و تفتت الرمل و الحصى .
2. قاتل للدودة الوحيدة : 1\2 أوقية من بذر الخيار تُطحن و تسحق و تمزج مع السكر ، تؤخذ على الريق و يشرب بعدها بساعة او ساعتين فهو مسهل قوي .
3. البذور استعملت في : - الامراض الراشحة
 
- التهابات و امراض الامعاء
- التهابات امراض المجاري البولية 
- تعديل حموضة المعدة
4. مهدئ للأعصاب و معالج للأمراض النفسية و اعتلال المزاج ، الخيار يزيل التوتر و يسكن الثورات النفسية .
5. خافض لضغط الدم خصوصاً ذلك الذي يتعلق بالاسباب النفسية .
6. يعالج امراض الحساسية خصوصاً حساسية الجلد والشري , و يعصر الخيار و يشرب صباحاً ومساءً مقدار فنجان قهوة و يدهن بتكرار على الجلد .
7. يستعمل زيت الخيار و مشتقاته في التركيبات التجميلية ، كملطف ، و مبرد و منعم للجلد من كل الامراض التي تهيّج الجلد ، و خصوصا اذا كان السبب من الشمس او آفات الجلد ، ويمزج الخيار في تحضير " الصابون " الجامد و الصابون السائل ، و الجيلاتين Jelly . ويحضّر عصير الخيار و يمزج بالغليسرين وهو سائل منعم و معقم للجلد . وهنالك تركيبة تجميلية للجلد وهي عبارة عن حليب الخيار يتكون من ( صابون ، زيت زيتون ، شمع ، زيت لوز ، عصير خيار طازج ، و كحول ) .
8. في العطور يصنع زيت خاص يعطي رائحة الخيار .
9. يكافح امراض الصداع خصوصاً بوضع حلقات رقيقة على الجبهة وعلى الصدغ .
10. يكافح الخيار العطش وهو مليّن للطبيعة و يعالج قبوضة المعدة و الامساك .
11. خافض للحرارة و الحميات .
12. ينشط الخيار الكبد و يعالج اليرقان . 
13. يمنع الخيار خفقان و سرعة نبضات القلب .
محظورات :

يمنع الاكثار من الخيار للمرضى المصابون بــ :
• الامراض الروماتيزمية لكثرة الماء و الرطوبة فيه .
• امراض تصلب الشرايين و نشافها و امراض الفالج و اللقوة و الرعاش .
• الافضل الإقلال من الخيار  لدى المتقدمين بالعمر .
• يفضل عدم استعمال الخيار  عند المصابين بالفتور او العجز الجنسي .
الخيار هو الخيار الصحى الأمثل لمن يحرص على الاحتفاظ بوزن ثابت ملائم أو من يطمح لفقدان وزن زائد يهدد بما هو معروف بمتلازمة التمثيل الغذائى والتى قد يعانى منها الرجل والمرأة خاصة مع تقدم العمر فتتبدى فى مجموعة من عوامل الخطر: سمنة الخصر ارتفاع نسبة الكوليستيرول الردىء وانخفاض نسبة الجيد منه، ارتفاع ضغط الدم، السكر من النوع الثانى (النوع الأول هو ما يظهر فى سن الطفولة أو بداية الشباب نتيجة لغياب الخلايا التى تفرز الإنسولين من البنكرياس. إلى جانب مظاهر مقارنة الإنسولين، ثم ارتفاع نسبة نوع من البروتين يرتبط وجوده بالتفاعلات الالتهابية ويسمى c reactive protein


فهو خضار غنى بالماء (96٪ من وزنه ماء) يروى عطش الحرر بما أفضل من الماء ذاته إلى جانب فقره بالطاقة فكل مائة جرام من الخيار لا تحتوى إلا عشرة سعرات حرارية الأمر الذى يضعه على قائمة أغذية الحميات الغذائية الصحية.
● كل الفيتامينات التى يحتاجها الجسم توجد فى الخيار خاصة فيتامين (جـ) فيتامين (أ) ومجموعة فيتامينات (ب) عدا ب 12 الذى يوجد دائما فى المصادر الحيوانية.
الخيار غنى بالفعل بالمعادن خاصة البوتاسيوم فكل مائة جرام منه تحتوى على 150 ملجرام من البوتاسيوم العامل المهم لخفض ارتفاع ضغط الدم يحتوى أيضا على الكالسيوم والفسفور والنحاس واليود والمنجنيز والكبريت الذى يضمن حيوية ونضارة خلايا الجلد.
● تغيب الدهون عن أنسجة الخيار فمحتواه من الكوليستيرول تقف عند الصفر بينما تتوارى البروتينات أيضا فلا يمكن اعتبارها أحد مكوناته الأمر الذى يجعل منه غذاء مثاليا يؤكل طازجا أو فى مكونات السلطة دون الحاجة لطهوه كباقى الخضر أيضا يمكن تناوله فى أى وقت دون الحاجة لإعداده.
● القتاء والخيار عضوان فى عائلة واحدة ولها نفس ما للخيار من صفات إلى جانب أثرها الملطف ومعاونتها فى تنشيط عمل الكلى وزيادة إدرار البول خاصة فى حالات المرض وارتفاع درجة الحرارة.
إن الطعام الغني بأصناف القرع يمكن بتناوله خفض قابلية الاصابة بالسرطان خاصة سرطان الرئة .
وتظهر الدراسات ان الاطعمة عالية المحتوى من البوتاسيوم مثل القرعيات يمكن ان تقلل من ارتفاع ضغط الدم وقابلية الاصابة بالسكتة المخية .
كما ان استخدام بذور القرع و اليقطين يستخدم في جميع انحاء العالم كملينة و لطرد الديدان .
كما تحتوي البذور على مثبطات لإنزيمات تمنع كلا من الفيروسات و الكيميائيات المسببة للسرطان من ان تصبح نشطة في القناة الهضمية .
وتحتوي اصناف القرع ذات اللون البرتقالي على الكاروتينويدات المعروفة بأنها مضادة للسرطان و منها البيتا – كاروتين و هي تتحول في الجسم الى فيتامين أ و القرع اغنى من الجزر بهذا الفيتامين .

يساعد القرع ايضا على علاج الالتهابات و ازالة الالام و تلطيف المعدة وحماية الطحال.
 
من القرعيات : الكوسة – القرع العسلي – الشمام – الشهد – الخيار – الكنتالوب – القثاء - البطيخ و انواع اخرى  





كشف باحثون مختصون عن أن  الخيار فعال في علاجالاضطرابات البولية ومنع تشكيل الحصى في الكلى والحوالب إلى جانب دوره الحيوي فتخفيف الاضطرابات الهضمية .
وأوضح الباحثون أن الخيار يحتوي على مواد قلويةأو قاعدية لذا فهو يساعد في تحقيق التوازن الحمضي القاعدية في الجسم ويمنعالتأثيرات المؤدية لزيادة نسبة الحوامض في الدم .
أن الخيار غني بموادطبيعية تمنع تكون الرمال والحصوات البولية وهو مدر جيد للبول لذا يمكن وصفة للأشخاصالمصابين بالتهابات المسالك البولية كما يعد مادة قلوية ملينة للأمعاء نظرالاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية .
وأشار الخبراء على أن الخياريحتوي على أنزيم "ايريبسين " الذي يساعد على هضم المواد البروتينية فضلا عن احتواءهعلى العناصر المعدنية المهمة كالبوتاسيوم الضروري لتنضيم ضغط الدم الشرياني .
هذا ويعتبر الخيار من الخضار الغنية بالماء وبالرغم من انه لايحتوي علىعناصر غذائية عديدة ، إلا أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين "أ" وفيتامين"س ."
وأكثر الأشخاص الين يرغبون في باتباع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائديتناولونه بكثرة مع الجزر ، لكونه يمنح الشعور بالشبع دون أن يزودهم بسعرات حراريةأو سكريات
الفائدة الأخرى للخيار يساعد على علاج بعض اضطرابات الرئة والمعدة والصدر، بالإضافة إلى أنه علاج فعال للنقرس والتهاب المفاصل والدودة الشريطية

جديد قسم : الطب البديل

إرسال تعليق