الشوفان يحافظ على الوزن ويتحكم في نسبة السكر ويخفض الكولسترول ويقلل ارتفاع الضغط ويزيد من النشوة الجنسية! يساعد الشوفان على تقليل الوزن
الخرطال نبات من عائلة النجيليات (الحشائش)، ويعرف علمياً باسم Avena Sativa، ويطلق عليه حاليا اسم الشوفان، لم يرد اسم الشوفان في المعاجم العربية القديمة، إلا أنه في الماضي أطلق عليه أسماء مختلفة مثل الخرطال وهُرطُمان وخافور وقرطمان وخرطان، وقد استخدم الشوفان في البداية كعقار قبل استخدامه كغذاء للإنسان والحيوان.
يحتوي دقيق الشوفان على كمية جيدة من الألياف الغذائية، وكذلك على البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم والفسفور والصوديوم والحديد، والكاروتين وفيتامينات B1, D, B12,B6.
تعد منتجات الشوفان من الأغذية الرخيصة والمغذية. ويتوفر بعدة أشكال إنتاجية مختلفة، فهناك المجروش الخشن، والشرائح الرقيقة، وعلى هيئة حبوب مسطحة مضغوطة والتي تم طبخها جزئياً عبر تعريضها للبخار، والشوفان التقليدي الجاهز للنضج السريع بعد تقطيعه إلى شرائح رقيقة جداً، وهناك أيضاً نخالة الشوفان وهي التي تضم فقط الطبقة القشرية للحبوب، وهناك دقيق الشوفان الأبيض أو الأسمر بحسب احتوائه على قشور الحبوب، إلا أن من الأسباب الرئيسية لعدم التعرف المبكر على الشوفان كغذاء، هو أن المادة البروتينية فيه ليست على شكل جلوتين القمح، لذلك فإنه لا يصلح لعمل الخبز، لذلك استخدم جريش الشوفان لعمل العصيدة وكذلك شوربة الشوفان المعروفة، ويمكن استخدامه في عمل الخبز بخلطه مع دقيق القمح، وفي صنع بعض أصناف الفطائر والكيك والبسكويت، وصناعة بعض أنواع أغذية الأطفال.