بذر قطونة او عشبة البراغيث

0
بذر قطونة او عشبة البراغيث
قطونة عشبة البراغيث 11.jpg
حبوب لسان الحمل ..

لمعالجة الإمساك ، وخفض نسبة الكلوستيرول في الدم ، والمساعدة في خفض الوزن الزائد.



بذرقطونا : Psyllium

Plantago ovata : الأسم العلمي





قطونة عشبة البراغيث 12.jpg


نبات بذر قطونا، في الحقل

الأجزاء المستخدمة وأين يزرع؟
بذر قطونا أو حبوب البراغيث،
ويقال لها أيضا :
لسان الحمل، ينم، قريطة، خنانيف النعجة، أذان الجدى، ودينات النعجة، آذان الجدى، ودينات الجدى، حلاوة البدن، دقيس ، نقمة النعجة، آذان، الضحلة، أبودينة، حشيشة البراغيث، خنانة النعجة، الربلة ، وباللغة الفارسية أسفرزه.
وهو نبات عشبى عريض الأوراق، موطنه الأصلي هو إيران، والهند، وحاليا يزرع في مناطق شرق آسيا، حيث تتوفر الرطوبة والحرارة.
تستخدم حبوب النبات للأغراض الطبية، وأحيانا تستخدم قشور الحبوب لمعالجة الأمساك فقط. وقشور الحبوب تعتبر مقلقة جدا في الاستعمالات الأخرى.



قطونة عشبة البراغيث 13.jpg
 
الاستخدام التاريخي أو التقليدي:

بالإضافة إلى استخدامه التقليدي والاستخدام الحالي للإمساك فإن بذرقطونا
/ يجعل البراز سائلا وناعما، والحجم الناتج من الفضلات يثير انقباض منعكس لجدران الأمعاء يتبعه تفريغ للبراز خارجا.

وقد أفادت إحدى الدراسات أن حبوب بذرقطونا تعالج الإمساك بنجاح تام، خاصة ذلك الناتج عن أسلوب التغذية الفقيرة (قلة الألياف، وقلة التمارين الرياضية) وليس عندما يكون السبب هو المرض الحقيقي (الإمساك).

وتؤكد العديد من الدراسات أن بذرقطونا يستطيع خفض مستوى الكوليسترول الكلى والليبوبروتين قليل الكثافة (الكوليسترول الضار LDL)، علما بأن مستوى الليبوبروتين عالي الكثافة (الكوليسترول النافع HDL) لا يتأثر بذلك.

وقد تمت ملاحظة خفض مستوى الكوليسترول الذى يقوم به بذرقطونا عند الأطفال، وكذلك عند البالغين.

وربما بسبب محتويات الألياف المتحللة، فإن بذرقطونا يحسن أيضا من اضطراب مستوى الجلوكوز لدى بعض المصابين بمرض السكري.





قطونة عشبة البراغيث 14.jpg


حبوب البراغيث ، أو بذر قطونا


يستخدم بذرقطونا مع الحالات التالية:


• حالات تصلب الشرايين.

• الإمساك الحاد والمزمن.

• هام لمرضى السكر وللحد من مضاعفات هذا المرض.

• الزوائد أو الردوب القولونية.

• علاج مكمل للسيطرة على أعراض البواسير الشرجية.

• ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم.

• أعراض اضطرابات المعدة والأمعاء.

• بعض حالات الإسهال الحاد والمزمن.

• ارتفاع نسبة الجليسريدات الثلاثية فى الدم.

• المساعدة فى فقد الزائد من الوزن والحد من السمنة.

• الإمساك الناجم عن تناول أدوية الشلل الرعاش.

• الصدفية أو الصداف ( مرض جلدى).

• قرحة القولون، والجهاز الهضمى.





حبوب بذر قطونا تساعد في خفض الوزن ،
في خلال 4 أشهر من الأستعمال




في دراسة مفتوحة، وجد أن المرضى بقرحة القولون يستفيدون فقط عند تناولهم 20 جراما من حبوب بذرقطونا مرتين يوميا مع الماء، وكما هو الحال عند تناولهم لعلاج الميسالامين mesalamine. الخاص بعلاج قرحة القولون. ويعتبر الاتحاد بين الاثنين أكثر فعالية من أخذ كل واحد على حدة.


أن بذرقطونا بمقادير كبيرة يعتبر مسهلا، وهو غني بالألياف والهلام.

وتحتوي حبوب بذرقطونا على 10-30 % من الهلام والخصائص المسهلة تعزي إلى انتفاخ القشرة عندما تمتص الماء.

ولا تزال هنالك حاجة لدراسات بحثية أكبر، لمراقبة وتأكيد هذا الاكتشاف الفعال.


تم التصغير بنسبة 71% (المقاسات الأصلية 1133 x 1000) - اضغط على الصورة لمشاهدة حجمها الأصلي





قطونة عشبة البراغيث 17.jpg

تناول بذرقطونا مع الطام الصحي ، يفيد جميع أجزاء الجسم

ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟

إن المقدار الذى يمكن تناوله من قشور بذرقطونا هو 4- 10 جرام أى ملعقة مائدة كبيرة، أو 10- 20 جرامات من بودرة حبوب بذر قطونا.

ويتم تحريك ذلك ومزجه في كوب ماء كبير أو عصير، ويشرب حالا قبل أن يصبح سميكا، ومن الأفضل اتباع ديباجة التعليمات المرفقة مع النشرة لمنتجات بذرقطونا والتي تخص الإمساك.

ومن الضروري تناول ( كميات كبيرة من الماء ) بعد تناول بذرقطونا حتى يحقق الهدف، ولا يؤدى إلى مزيد من الإمساك.

هل هنالك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
إن استعمال بذرقطونا بالقدر الموصى به يعتبرا آمنا.
ويجب على المرضى الذين يعانون من إمساك مزمن اللجوء إلى إرشادات ونصائح اختصاصي صحي.
ويشعر بعض الذين يعانون من اضطرابات في الأمعاء باستياء وقلق عند تناولهم بذر قطونا، ويرتاحون عند تناول الألياف الخفيفة مثل تلك التي في الفاكهة والخضراوات.
ويجب على المرضى الذين يعانون من إنسداد في الأمعاء، أو زيادة الجلوكوز فى الدم، ويجدون صعوبة في التعامل مع هذه الأمراض أن لا يستعملوا بذر قطونا.
وتعتبر الآثار الجانبية مثل حساسية الجلد، والجهاز التنفسي، لغبار بذرقطونا تعتبر محدودة وقاصرة إلى حد كبير على الذين يعملون في المصانع التي تصنع منتجات بذرقطون

معلومات النمـــو :
بذر قطونا نبات عشبي حولي يصل ارتفاعه الى 18 بوصة يزهر ازهاراً بيضاء كاذبة في فصل الصيف سرعان ماتفسح المجال لظهور قرون بذرية صغيرة بنية اللون.
معظم الاعشاب المستعمله في العالم يتم استيرادها من فرنسا وبرغم ان البذور متاحة في المؤسسات التجارية المتخصصة الا انه لايزرع عادة كعشب من اعشاب البستان وهو يشبه الاعشاب الضارة فاذا لم تجمع القرون البذريه قبل ان تنتفخ فان الرياح تذور البذور وهذا سبب مشكلة كبيرة وخصوصاً لو اعتبرت ان كل قرن يحتوي على حوالي15000 بذرة فضلاً عن ان النبات ينمو بصورة قوية نشطة.
تاريخ النبات العلاجي :
يسمى بذر قطونا احياناً لسان الحمل ولكن يجب ان يفرق بينه وبين انواع لسان الحمل الاخرى مثل موز الجنه وهو احد الاشجار التي تشبه النخيل ولها ثمار تشبه الموز.
وطوال قرون كثيرة استعمل الأطباء الصينيون التقليديون والايورفيديون اوراق وبذور انواع عديدة من الحمليات الاسيويه والمتاعب البوليه وحديثاً في علاج ضغط الدم المرتفع.
واخذ بذر قطونا مكاناً في الطب الشعبي الاروبي اثناء القرن 19 كعلاج لإلتهاب النقرس ، البواسير وتشققات حلمة الثدي في المرضعات.

واستحسن الاطباء الاوربيون بذر قطونا الا انه لم ينتشر استعماله الابعد الحرب العالميه الاولى
الاستعمالات العلاجية :
يكاد الناس لايعرفون لسان الحمل (بذور قطونا )إذا ذكرته امامهم ولكنهم يعرفون جيداً الاسم التجاري للملين ميتاميوسيلMetamucil.
والحقيقه ان ميتاميوسيل هو بذر قطونا باستثناء طعمه الحلو ولونه ونكهته وينتشر النبات في انحاء كثيرة من العالم ويعتبر من الطف وآمن الملينات مما جعله يأخذ مكانه في طب الاعشاب منذ قرون .
بالاضافه الى ذلك فان البحث الحديث اوضح ان بذور العشب لها تأثير ملحوظ في خفض نسبة الكولسترول وهذا يجعل العشب نافعاً في منع الاصابه بأمراض القلب والكثير من السكتات الدماغيه.
حوالي 30% من غلاف بذر العشب يحتوي على الياف تذوب في الماء تسمى موسيلاج وعند تعرض البذور للماء فانها تنتفخ لأكثر من 10 اضعاف حجمها الاصلي وتصبح هلاميه والموسيلاج (الهلام) هذا هو المسئول عن الأثر الطبي للعشب..


كما ثبتت فوائده العلاجية .. لعلاج حب الشباب .. وترهل البشرة وتفتيحها وإزالة الكلف ..
إضافة إلى انه يضمد التواء العصب وتشنجه وللنقرس وأوجاع المفاصل ..
الاسهال: يمتص بذر قطونا السوئل الزائده في الامعاء ويساعد على الحفاظ على حجم البراز اقرت اللجنهE (لجنة الخبراء الالمانيه التي تقيم الادويه العشبيه والتي تناظر ادراة الغذاء والدواء الامريكيه
(FDA)استعمال بذر قطونا لعلاج الاسهال غير المصحوب بالمضاعفات.
الامساك : اعطى بعض الباحثين 35 شخصاً من المصابين بالإمساك المزمن اقراص خاملة طبياً او بعض الملينات المحتويه على لسان الحمل (بذر قطونا) والصبار وبعد اسبوعين لم يكن هناك أي تحسن بالنسبة للذين تناولوا الاقراص الخاملة اما الذين تناولوا خليط بذر قطونا والصبار فقد ابلغوا انهم يتبرزون اكثر مع ليونة البراز وقلة استعمالهم للعقاقير المينة.


ويزيد بذر قطونا حجم البراز حيث يضغط على جدران القولون فينشط حركته وكلما زاد حجم البراز كان اكثر ليونة وسهلاً اخراجه.


ويأكل الناس عموماً وجبات قليلة من الالياف ، الفاكهة ، الخضراوات ، البقوليات والحبوب والتي ينصح بها الخبراء وهذا يؤدي الى ان يصبح البراز صلباً جافاً مسبباً صعوبة والماً عند اخراجه واحتواء لسان الحمل (بذر قطونا) على الالياف مع تأثيره الماص للماء الذي قد يعوض الى حد ما نقص الألياف في الوجبات .


ويعتبر اليوم بذر قطونا واحداً من اكثر الملينات استعمالاً في امريكا الشماليه ويدخل كمادة فعالة اساسيه في صناعة الملينات مثل ميتاميوسيلMetamuciL فايبراولFiberaLL هيدروسيلHydrociL كونسيلKonsyL سيروتانSerutan كما يدخل كاحد المواد الفعاله في صناعة اناركلينInnerclean بيرديمPerdiem وشجعت اللجنةE استعمال بذر قطونا لعلاج الامساك ومتلازمة (أعراض) تهيج الامعاء التي قد تكون مصحوبة بالاسهال او الامساك.
البواسير: حيث ان لسان الحمل (بذر قطونا) يلين البراز فانه قد يخفف الآلام والنزيف الحادث نتيجة البواسير كما اشار الى ذلك مقال نشر في
Diseases of the colon and rectum
وهذا يؤيد توصيات كولبيبر واقرت اللجنةE استعمال بذر قطونا لعلاج البواسير.
ارتفاع الكولسترول : حظي دقيق الشوفان بشهرة كبيرة في خفض الكولسترول في الدم ولكن الحقيقة ان أي الياف في الوجبات الغذائية يكون لها نفس التأثير ويمكن ان تقلل خطر الاصابه بضيق الشرايين وأمراض القلب والسكتات الدماغية وتوضح العديد من الدراسات انه كلما زادت الألياف في الغذاء تقلل مخاطر ارتفاع الكولسترول.





واوضحت دراسة نشرت فيInternal Medicine Archives of ان تناول بذر قطونا بمعدل ملعقة صغيرة 3 مرات في اليوم لمدة 8 اسابيع يقلل بصورة كبيرة مستوى الكولسترول الى معدله الطبيعي في الاشخاص الذين لديهم ارتفاع متوسط في مستواه دون الحاجه الى الأدويه الخافضة للكولسترول .
وهناك دراسة اخرى نشرت في
American Medical Association Journal of the اوضحت ان بذر قطونا يمكن ان يقلل نسبة الكولسترول بنسبة 5% في خلال 12 اسبوعاً ويقول خبراء امراض القلب ان لكل 1% نقص في مستوى الكولسترول تقل معه مخاطر الاصابة بنوبات القلب بنسبة 2% وعلى ذلك فان خفض الكولسترول بنسبة 5% يعني ان هناك انخفاضاً في مخاطر الاصابه بنوبات القلب بنسبة 10%.
وفي دراسة اخرى قام فيها الباحثين المكسيكيون بوضع 125 من المصابين بالسكر كلهم معرضون لخطر الاصابه بنوبات القلب على نظام غذائي قليل الدهون إضافة إلى ذلك فقد تم اعطاء بعض المشاركين اقراص خاملة طبياً والبعض الاخر لسان الحمل (بذر قطونا) .. (حوالي ملعقتين صغيرتين 3 مرات يومياً) وبعد 3 شهور قل مستوى الكولسترول بشكل كبير في هؤلاء الذين استعملوا لسان الحمل (بذر قطونا) .


وفي كل هذه التجارب لم يسبب العلاج ببذر قطونا أي آثار جانبيه مما يجعله اكثر اماناً من بعض الادويه الاخرى الموصوفه لتقليل الكولسترول ويمكنك إضافة بذر قطونا في برنامجك الخافض للكولسترول بعد إستشارة طبيبك.


وفي عام 1997م انضمت ادارة الغذاء والدواء الامريكيهFDA الى قافلة بذر قطونا واي غذاء يحتوي على الاقل 1,7 جم من بذر قطونا يمكن ان توضع عليه علامة تجاريه تزعم انه يساعد على منع امراض القلب وتحتوي حبوب Kelloggs Bran Buds على كمية اساسية من لسان الحمل http://healthalhayat.blogspot.com/2013/05/bdr-Psyllium.htm .


الوصفة العلاجية :


توضح اغلب الدراسات الى ملعقه او ملعقتين صغيرتين من بذر قطونا ثلاث مرات يومياً مع كمية وافرة من الماء او عصير الفواكه يخفف عادة الإمساك وبذر قطونا عديم الرائحة وعديم الطعم تقريباً ولكن له قواماً رملياً خشبياً قد لايكون يفضله البعض ..
اذا كنت تستعمل مستحضراً تجارياً فاتبع التعليمات المرفقه معه.





تحت التجربة :
اوضحت احدى الدراسات ان بذر قطونا يحمي حيوانات التجارب من تلف الامعاء الذي يحدث بسبب المضيفات الغذائية السامة فبذر قطونا يزيد حجم البراز في الحيوانات لذلك فان المواد الكيميائيه السامة يكون لها تلامس مباشر اقل مع انسجة الامعاء الشديدة الحساسية كما ان فرصتها لاحداث الضرر تكون اقل ويعتقد الباحثون ان نفس الطريقة تكون هي السبب في ان الوجبات الغنية بالألياف تكون مصحوبة بخطر اقل في الاصابة بسرطان القولون والمستقيم.
ولاتوجد دراسات اليوم عن ان بذر قطونا يساعد على منع سرطان القولون وهوالسبب الرئيسي للوفاة بسبب السرطان في غير المدخنين وبالرغم من ذلك فان جمعية الاورام الامريكيه توصي بوجبات غنية بالالياف مثل: لسان الحمل ( بذر قطونا ) على امل ان تساعد على تقليل مخاطر الاصابة بسرطان القولون.
ومثل باقي الاغذيه التي تحتوي على الالياف فان بذر قطونا يقلل نسبة السكر (الجلوكوز) مما يشير الى انه قد يكون له دور في علاج مرض السكر.





تنبيـــــــــــــــــه ...
بذر قطونا كملين وخافض للكولسترول لايعمل بنفسه فهو ينتفخ فقط في وجود السوائل ..
فاذا تناولت بذر قطونا ولم تتناول معه كمية كافية من الماء او العصير فقد ينتهي بك الحال الى الرجل الذي سدت امعاؤه تماماً بسدادة بذر قطونا وتطلب لإسعافه إجراء عملية جراحية ببطنه ..
اشرب على الأقل كأساً كبيراً من الماء او العصير في كل مرة تأخذ فيها بذر قطونا .
استنشاق رماد بذر قطونا قد يسبب حدوث حساسية لذا فان الشخص الذي لديه حساسية تجاهه قد يشكو من اعراض الحساسية بعد فترة من تناوله بذر قطونا وتفاعلات الحساسيه الشديدة نادرة للغايه
ولكن اذا شعرت بضيق في التنفس بعد تناول بذر قطونا فيجب عليك فوراً البحث عن المساعدة الطارئة..
ليس لبذر قطونا تاريخ كمدر للبول الا ان بعض الأنواع الاخرى للسان الحمل لها ذلك
وبرغم ان الإمساك من اكثر الشكاوى أثناء الحمل إلا أنه يجب على السيدات الحوامل ان يتجنبن الملينات بما فيها بذور قطونا ..
ويعالجن الإمساك عن طريق تناول الاطعمه التي تحتوي على نسبة كبيره من الالياف مثل الفواكه ، الخضراوات ، البقوليات وخبز الحبوب الكاملة .
استشر طبيبك قبل تناول الجرعات العلاجية من العشب ..
واذا سبب لك تناول العشب اضطراباً بسيطاً مثل اضطراب المعدة او الاسهال فعليك بتقليل الجرعة او الامتناع عن تناوله نهائياً
اخبر طبيبك اذا شعرت بأي اعراض جانبية او اذا لم تتحسن الاعراض التي من اجلها استعملت العشب بصورة واضحة خلال اسبوعين.



جميع الحقوق محفوظه © الصحة والحياة

تصميم الورشه