اعشاب تساعد على خفض ضغط الدم

0
اعشاب تساعد على خفض ضغط الدم
إرتفاع ضغط الدم.
 يعد مرض وبائي ينتشر في مصر بشكل كبير حيث تقدر الإحصائيات إن أكثر من 25% من سكان مصر مصابون بإرتفاع ضغط الدم نتيجة لضغوط الحياة المتزايدة و خلل منظومة الرعاية الصحية، و هو ما يزيد بالتبعية مخاطر الإصابة بأمراض القلب و الكلى .
صعوبة المرض و علاجه و مضاعفاته جعل مجلة الطب الطبيعي الأمريكية تعلن إنه في مجال إرتفاع ضغط الدم ليس من المتوقع أن يكتشف علاج يشفي من المرض بشكل نهائي في الصيدليات قريبا و إن العلاج الحقيقي للمرض هو الوقاية منه قبل أن يصاب المريض به من خلال الإلتزام بنمط حياة يشتمل علي نظام غذائي صحي و متوازن و ممارسة الرياضة بشكل منتظم..
 
لا نستطيع أن نقول إن هناك سبب محدد لإرتفاع ضغط الدم إنه خليط مركب من العوامل يشمل التوتر و الضغط العصبي، الإفراط في تناول المشروبات الكحولية ، السمنة، الإبتعاد عن بذل النشاط البدني، التدخين إضافة للعوامل الوراثية و عوامل السن تجتمع ليظهر المرض الذي يمثل عدم الإهتمام بعلاجه بتفاقم الأمر لمشاكل صحية أكبر.
ورغم إن علاج الضغط بدون اللجوء للعقاقير من خلال الأعشاب و النباتات الطبية يحظي بشعبية كبيرة من قبل المرضي الذين لا يحبون ما تقوله التقارير من التقدم البطئ للعقاقير و إرتفاع ثمنها و آثارها الجانبية إلا إن الأطباء مازالوا متشككين في كفاية العلاجات الطبيعية و يصفونها كعلاجات تكميلية.
و لكن كانت المفاجئه التي حملتها جورنال اوف ميديسن الأمريكية إن الأبحاث اثبتت إن التوابل كما سمتها تحمي من أمراض القلب و مضاعفات التقدم في السن و إنها تناولها يعتبر وسيلة جيدة للتحكم في ضغط الدم و حتي لو إستخدمت مع العلاجات العادية و النظام الغذائي فإنها تعمل كعامل محفز لنظام العلاج و رصدت المجلة أبرز الأعشاب و النباتات الطبيعية التي تسهم في محاصرة ضغط الدم.
1- الثوم
الثوم يحتوي على الأليسين، وهي مادة مضادة للباكتريا ، ومضاده للأكسدة تخفض الدهون، و مضادة للارتفاع ضغط الدم.
أثبتت دراسة رائدة قدمت في مركز البحوث الطبية بنيو اورليانز إن الثوم يساعد علي خفض ضغط الدم، حيث تحسنت حالة تسعة مرضى ارتفاع ضغط دم حاد مع إستخدام مستحضر الثوم الذي يحتوي على الأليسين مما ساهم في خفض ضغط الدم الانبساطي لديهم في فترة تتراوح بين5 إلى 14 ساعة بعد الجرعة ، وقد ثبت كذلك في دراسة عام 2009 أن الثوم الطازج لديه قوة أكبر لحماية و تنشيط القلب عن مستحضرات الثوم المصنعة.
2- القرفة
القرفة ليست لها القدرة فقط علي الوقاية من أمراض القلب و لكن السكري كذلك و هو ما أثبته مركز دراسات الطب التطبيقية بأوهايو حيث أثبت بتحسن حالات كانت تعطيها 250 جرام من القرفة المذابة في الماء و هو ما أدي إلي ارتفاع مضادات الأكسدة لديهم و خفض معدلات السكر في الدم.
3- البصل

البصل يحتوي كذلك علي مضادات الأكسدة التي تساهم في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية
4- الزيتون
اكتشف الدكتور لام ألدو فيرارا، أستاذ مشارك في جامعة فريدريكو الثاني من نابولي في إيطاليا إلى أن استخدام 40 غرام يوميا من زيت الزيتون يمكن مرضي ضغط الدم من خفض جرعة الدواء بنسبة 50 في المئة. وكان الفضل في مادة البوليفينول الموجودة بزيت الزيتون البكر.
5- الزعتر: يحتوي الزعتر علي مواد تساعد علي تنظيم ضربات الدم و معدل ضغط الدم الأنقباضي و الإنبساطي
6- الزعرور: كشفت الأبحاث أن المصابين بإرتفاع ضغط الدم تتحسن حالتهم أظهرت انخفاضا في ضغط الدم الانبساطي المتوسط
7- الهيل: تبين دراسة منشورة بالدورية الهندية للكيمياء الحيوية إن دراسة تحسن الكثير من الحالات المصابة إرتفاع ضغط الدم بعد إستخدامهم 3 ملي جرامات من بودرة الهيل علي مدار 3 أشهر كما شهدت الحالات كذلك تحسن مستوي سيولة الدم و الوقاية من الجلطات .

جميع الحقوق محفوظه © الصحة والحياة

تصميم الورشه