انواع الخل و فوائده العظيمة

0
انواع الخل و فوائده العظيمة



 تعريف الخل

الخَـلّ سائل حمضي يُستخدم لتتبيل الأطعمة وحفظها. ينتج الخل بتفاعل الخميرة مع البكتيريا في المنتجات الزراعية، التي تشمل الفواكه والحبوب والمحاليل السكرية مثل العسل والدبس. وتأخذ مختلف أنواع الخل أسماءها من المواد الخام المستخدمة. فمثلاً يأتي خل النبيذ من العنب، وخل التفاح من التفاح، وخل الملت من الشعير.

تصنيع الخل. يتضمن تصنيع الخل عدة خطوات. أولاً، تسال المواد الخام وتُضبط محتوياتها من السُكَّر في المستوى الذي يرغب فيه المنتج. وتُعصر الفواكه بينما تُنقع الحبوب في الماء بعملية تسمى الإنتاش أو الإملات لإخراج السكَّر. ويضاف الماء إلى العسل أو الدِبس لتخفيف (إضعاف) تركيز السُكَّر.

في الخطوة الثانية، يحول السكَّر في السائل إلى كحول. وتسمى هذه العملية التخمُّر. ويخضع السائل للتخمر في برميل أو خزان لايدخله الهواء. وتضاف الخميرة إلى السائل حيث تبدأ عملية التخمر التي تستمر يومين أو ثلاثة.
وفي الخطوة الثالثة، يتحول الكحول إلى حمض خل وماء في عملية تسمى التخليل. ويعطي حمض الخل للخل طعمه الحمضي وخاصيته الحافظة. وتتسبب بكتيريا تـنـتمي إلى نوع يسمى بكتيريا الخل، مع الهواء في إحداث التخليل. وتعتمد سرعة عملية التخليل إلى حد كبير على معدل تعريض الكحول للهواء. والواقع أن الطرق المستخدمة حالياً في صنع الخل تسمح بتعريض الكحول سريعاً للهواء، وتتطلب هذه العملية في العادة يوماً أو يومين. في هذه الطريقة، يسيل الكحول من خلال طبقة من نشارة الخشب، أو الأجزاء الخشبية من عرنوس الذرة، أو مادة خشنة أخرى معبأة في وعاء يُسمى المرجل. ويلامس الكحول الهواء الذي يتم ضخه من قاع المرجل إلى أعلى السائل أثناء مروره من خلال طبقة النشارة. ويمكن أن يمر السائل من خلال المرجل عدّة مرات قبل أن يتحول الكحول إلى حمض. بعد التخليل، يتم ترشيح الخل لإزالة الشوائب. وبعد ذلك، يُبستر الخل ويعبأ في زجاجات للبيع.

استخدامات الخل. يباع الخل للاستخدام المنزلي أو لمصنعي الأغذية للأغراض التجارية. وهو يُستخدم بشكل رئيسي كمادة منكِّهة، خصوصاً في السلطة والخضراوات واللحوم. ويُستخدم الخل أيضًا لحفظ الفواكه والخضراوات والأطعمة الأخرى.


أنواع الخل. يحتوي الخل الذي يتم بيعه للاستخدام المنزلي على 5% حمض خل. ويمكن أن يحتوي على 4% فقط. وتحتوي معظم أنواع الخل التي تباع لأغراض تجارية على 12 - 15 في المائة حمض خل.

وهناك نوع من الخل يسمى الخل الكحولي المقطر أو الخل الكحولي، يستخدمه عادة مصنعو الأغذية. وهو ينتج بغلي السائل المخمَّر، ثم يُكثّف ويجمع البخار المتكون. ويمكن نقل السائل المقطّر بشكل اقتصادي، وفي شكل مكثف، للمستخدمين التجاريين الذين يقومون بعد ذلك بتخليله. وهذا النوع من الخل يفقد كثيراً من نكهته في عملية التقطير.



فوائد خل التفاح

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" نِعم الإدامُ الخلُّ " الحديث رواه مسلم (4/16) و أحمد (3/301) .

و قال : " اللهم بارك في الخلِّ فإنَّه كان إدام الأنبياء قبلي " رواه ابن ماجة (3318) ،و ضعيف الجامع (5973) .

ثبت علمياً أن للخل فوائد عظيمة ، فهو يقلل دهون الدم ، و ذلك إذا أخذ بواقع ملعقة على ماء السلاطة الخضراء مع الأكل ، فهو يذيب الدهون ، و ذلك لأن الخل هو حمض الأستيك و الذي له علاقة بالبروتين ، و الدهون و الكربوهيدرات ، يسمى أسيتوأسيتات Acetoacetate ـ أي أن تناول الخل بصفة منتظمة في مكونات الطعام ، أي في السلاطة الخضراء أو ملعقة صغيرة على كوب ماء ، و بخاصة إذا كان خل التفاح ، فإنه يحافظ على مستوى دهون الجسم ، كما يقلل من فرصة تصلب الشرايين أو تنعدم تماماً ، لأنه يحول الزائد منها إلى المركب الوسطي و هو الأسيتوأسيتات الذي يدخل في التمثيل الغذائي .
و الثابت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه كان يأكل الخل مع الزيت . و في عام الرماد كان سيدنا عمر رضي الله عنه، لا يأكل إلا الزيت و الخل ، و ما أكل لحماً إلا بعد أن أكل فقراء المسلمين .

خل التفاح: أفضل أنواع الخل ، لأنه بجانب حمض الأستيك المكون الأساسي له ، فإنه يحتوي على عديد من الأحماض العضوية اللازمة للجسم في التمثيل الغذائي ، إلى جانب العديد من المعادن اللازمة للجسم .



فتوجد له فوائد صحية أخرى نافعة لجسم الإنسان التى لا يعرفها الكثير منا:
- فوائد الخل الطبية غير المعروفة لنا:
1- يحتوى الخل على عوامل ثَبُت أنها تقتل البكتريا والفطريات، وإحدى الفوائد الطبية له أنه يعالج الفطريات فى قدم الرياضيين وأية انواع أخرى من فطريات القدم.
والوصفة لعلاج هذه الفطريات هو بغمس القدم فى الخل مرة واحدة فى اليوم سوف تغير درجة الحمضية فى الجلد وبالتالى لا تنمو الفطريات أى انه يقتل البكتريا والفطريات الموجودة بالفعل فى القدم.

2- والفائدة الأخرى للخل أنه يساعد على تخفيف آثار الشد العضلى فى ربلة الساق أو الرجل بصفة عامة.
فى حين أن مسكنات الألم الطبية تستغرق وقتاً أطول فى تخفيف آلام الشد العضلى، والسبب الرئيسى وراء حدوث الشد العضلى للإنسان هو نقص معدلات البوتاسيوم فى الجسم.
ملعقة صغيرة واحدة من الخل عند المعاناة من الشد العضلى ترفع من معدلات البوتاسيوم فى الجسم وتعالج الشد العضلى على الفور.



من أهم الفوائد التي يحدثها الخل بشكل عام داخل الجسم :

- القضاء على الكثير من الجراثيم الضارة، لذلك لم يكن غريباً أن يحرص المسافرون خارج بلادهم وخاصة الأجانب على اصطحاب زجاجة خل صغيرة ضمن أمتعة السفر ليتناولوا منها ملعقة صغيره في كوب من الماء قبل تناولهم لأي غذاء خارج بلادهم ولعل هذا يؤكد ماجاء ببعض المراجع العلميه على ما تعودت عليه القرى الريفية من اعطاء الطيور وخاصة الأوز قليلاً من الخل قبل ذبحها لتطهير اجسامها من الداخل من الميكروبات وازالة اي طعم او رائحه غير مرغوب فيها والتخلص من بعض المواد الدهنيه الضارة ذلك لأن الخل له خاصية إذابة الدهون داخل الجسم.

أما فوائد الخل داخل المطبخ فهي كثيرة منها :

** إن نقع اللحم في الخل قبل الطبخ يساعد على نضجه بسرعه ويجعله طرياً .

** عند تحضير مرقة العظام يفضل اضافة قليل من الخل اليها اثناء طهيها حتى يذيب الخل جزءاً من كالسيوم العظام فتصبح اكثر فائده .

** إن إضافة الخل الى ماء سلق البطاطس يساعد على احتفاظها بقوامها متماسكاً ويحسن مذاقها .

** انه فاتح للشهية ويفضل تتبيل السلطة الخضراء به، لكي يساعد على فتح الشهيه للأكل .

** يساعد على انقاص الوزن واذابة الشحوم من داخل الجسم .

جميع الحقوق محفوظه © الصحة والحياة

تصميم الورشه