مسك

Posted by Lalia On 10/23/2012 0 التعليقات
  1. مسك الليل
    نبات مسك الليل (Cestrum nocturnum) نبات ينتمي إلى الفصيلة الباذنجانية، وهو شجرة صغيرة الحجم ذات فروع كثيفة من القاعدة، لشجرة مسك الليل أوراق بسيطة رمحية الشكل، أزهاره بيضاء أو صفراء أو بنفسجية اللون، ك كما تحتوي شجرة  مسك الليل على    بذور صغيرة، وهو منتشر محليا.
    ومسك الليل  نبات يجب اقتناؤه في البيوت وذلك لأن له رائحة زكية تنتشر طوال الليل لتمنح البيت عطرا مميزا، بالإضافة إلى إمكانية استخدام أزهاره للزينة في المزهريات.
    شجيرة مسك الليل تفضل المناخ المعتدل والرطب، ويجب تقليمها باستمرار حتى لا تستطيل لارتفاعات كبيرة، ويجب إبقاء تربتها  رطبة دائما حتى تكبر وتضرب جذورها في الأرض فتصبح حاجتها للماء أقل عادة إلا في الأيام شديدة الحرارة..  ا
    مسك الليل نبته حساسه جدا وتتأثر كثيرا بتغير الضوء الساقط عليها او نقلها من مكان الى اخر 
    ولابد عند تعريضها للضوء يتم ذالك تدريجيا
      وهذه صورة للنبات بعد تحسن حالت
ل واسمها العلمي cestrum nocturnum تنتج كتل من الزهور البيضاء ذات الرائحة الفواحة و تطلق شجرة مسك الليل اريجها في المساء عندما تتفتح ازهارها .
و من هنا جاء اسمها كما ان الرائحة العطرية التي تطلقها شديدة القوة بحيث تغطي بها محيط واسع حولها و هي ليست دائمة الازهار حيث تتوقف لفترة و تعاود التزهير
و من حسنات النبتة انه بامكانك قطف عناقيد من الزهور و وضعها في مزهرية داخل المنزل حيث تواصل اريجها على ان تقطف مساءا ..
شبيه بها شجيرة اخرى تسمى ملكة النهار و تطلق ذات الازهار في عناقيد غير انها تطلق رائحتها في النهار و لكنها ليست بذات القوة كما ملكة الليل ..
و كلا الشجيرتين تحب المناخ المعتدل و الرطوبة .. و يمكن تقليمهما لتبقى شجيرات غير ان ملكة الليل لو بقت دون تقليم فقد يصل ارتفاعها لعدة امتار ..
عند زراعة شجرة مسك الليل في البداية يجب رعايتها بالماء لتبقى تربتها رطبة دائما الى ان تضرب جذورها و تكبر فتصبح حاجتها للماء اقل باستثناء فصل الصيف الحار ..
ملكة الليل تستحق الاقتناء فهي تنفع بالذات في المداخل و في الحدائق المنزلية
.
ـ طر
ا ـ يقة زراعتهوتكاثرها
وهي تتكاثر بالعقله ويكون في شهر فبراير اخذ العقل بسمك القلم الرصاص وطول حوالي 25 سم وتغمس في هرمون اندول استيك اسيد ويتم غرسها في خليط من الطمي والرمل والبتموس بنسب متساويه وترش بالمياه من وقت لأخر الي ان تتكون الجذور ويتم نقلها من المكان الي المكان المناسب في الأرض المستديمه بعد 50 يوم من التجذير لتكون شتله ناشئه .......وايضا تتكاثر بالبذره ولكن التعقيل هو الأفضل

0 التعليقات:

إرسال تعليق