فوائد الجنسنج

0

فوائد الجنسنج


العائلة : الأراليات
يعرف باسم : جذور الرجل ، جذور الحياة ، سانج
الأجزاء المستخدمه : الجذور
يستخدم الجنسنج منذ أكثر من 5000 سنة عرف فى شرق آسيا و حظى بمكانة مرموقة فى الطب لخصائصه العلاجية و هم الذين أطلقوا عليه اكسير الحياه.

اشتهر الكوريون و الصينيون فى العالم أجمع باستخدامهم للجنسنج و كانوا يقدرونه الى درجة أنهم يساوونه بالذهب و يعتبر وجوده نادرآ و عن الأبحاث العلمية التى توطد فاعلية الجنسنج و قد اكتشف العلماء فى جامعة تورنتو فى كندا أن الجنسنج يساعد على تحويل الأكسجين الذى نستنشقه الى طاقة مفيدة للجسم و على وجه العموم فان الجنسنج يعتبر مادة حافظة للصحة اٍن جذور الجنسنج لها فاعليتها الفائقةعلى الجهاز العصبى و التناسلى و البنكرياس و الجهاز الهضمى حيث تعمل على سرعة نقل الجلوكوز الى داخل الجسم و تخلص الجسم من المواد الناتجة بعد تحلل عناصر التغذية مثل حمض البروفيك و اللاكتيك الذين يسببان التعب و الاجهاد و لهذا فان الجنسنج يساعد بفاعلية عالية على الحيوية و يقلل الشعور بالارهاق.



فوائد هامة للجنسنج :-


1- يساعد على نشاط و قدرة الأعضاء التناسلية فيقاوم تصلب الشرايين و يزيد من توارد الدم لأعضاء الجسم.

2- كما أن له فاعلية فى تنشيط وظائف الجسم الطبيعية و زيادة مقاومة الجسم للأمراض.

3- كما يعمل على استعادة الجسم لتوازنه عند التعرض لأى خلل.

4- ينظم ضغط الدم و السكر و يزيد من قوة الجسم.

5- كما أنه ينظم الكوليستيرول فى الدم و ينشط الذاكرة.



طريقة استعمال الجنسنج :-


1- تحضر كوب من الماء أو الحليب الدافئ يضاف ملعقة صغيرة أو مما يعادل 2 جرام جنسنج و يحلى بملعقة من عسل النحل الطبيعى و يؤخذ صباحآ على الريق (للتقوية العامة).

2- يضاف 15 جرام من الجنسنج على كيلو عسل نحل و 15 جرامات من غذاء ملكات النحل و يؤخذ منه مرتين صباحآ و مساءآ (يعمل على تقوية الضعف الجنسى).


اكتشف العلماء أن نبات روح الأرض، أو جينسينج، يمكن أن يستخدم كعلاج لمرض السكرووجد العلماء أن هذا النوع من الأعشاب إذا ما أخذ قبل الطعام فإنه سيقلل من نسبة السكر في الدم وقال كبير الباحثين الدكتور فلاديمير فوكسان إن نتائج هذا البحث قد يكون لها آثار كبيرة على علاج داء السكر والوقاية منه

وقال إن السيطرة على مستوى السكر بعد وجبات الطعام هو استراتيجية معترف بها للتحكم بمرض السكري، وقد تكون مفيدة حتى عند أولئك الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض

فقد تناول المشاركون في الدراسة من المصابين وغير المصابين بالسكر ثلاثة غرامات من أعشاب الجينسينج التي تزرع في أونتاريو بكندا قبل تناول وجبة الطعام الاختباريةبأربعين دقيقة أو أثناء الأكل ، وقد تم تقليص نسبة السكر في الدم عندالمصابين وغير المصابين بمرض بالسكر بعشرين في المئة، لكن غير المصابين لم يستجيبواإلا عندما تناولوا الأعشاب قبل الطعام بأربعين دقيقة ، ورغم أن النتائج تبدومشجعة إلا أن مساعد رئيس الأبحاث في شعبة علوم التغذية في جامعة تورنتو يقول إنها ليس من الحكمة أن يبدأ الناس باستخدام هذه الأعشاب بهدف السيطرة على نسبة السكر في الدم قبل إجراء المزيد من البحوث .
نبات بري معمر من فصيلة الأراليات، وهو نبات مغزلي الشكل معروف في الصين واليابان منذ آلاف السنين، رائحة الجذر وطعمه عطريان، وهو جذر طويل غليظ قد يبلغ المتر و قطره من 5 إلى 10 سنتميترات.
المواد الفعالة :
جلوكسيدات سترويدية، ومواد صابونية، وزيت طيار، وفيتامين (د)، ومركبات أسيتيلنية وسترولات.
المستعمل من الجنسنغ الجذر فقط.
الخصائص الطبية للجنسنغ :
ـ مغلي جذور الجنسنغ مقوي عام وخاصة للقلب، ومنشط لجهاز المناعة، ويعدل مستويات السكر والكوليسترول في الدم.
ـ وتستعمل الصبغة المستخلصة من الجذر لعلاج الإسهال المتصل.
ـ يصنع من الجذر مسحوق يؤخذ على هيئة برشامات أو أقراص بجرعات من 500 مليجرام إلى 4 جرامات كمقو عام، وبجرعات من 1 ـ 2 جرام لعلاج الجروح والنزيف.
ـ من الضروري عدم تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة أثناء العلاج بالجنسنغ.

يساعد الجنسنغ الجسد على التكيف مع الكرب والتعب والزكام بالاضافه الى تغيرات درجات الحرارة والجوع والكرب الفكري والعاطفي
ويعتبرالجنسنغ منشط منزوع الكافيين يقاوم الاجهاد , قام باحثون اوروبيون بدراسة 232 شخصا تتراوح اعمارهم بين 25 - 60 عاماً يشكون من اجهاد مزمن اعطي نصفهم اقراص لا تحتوي على علاج واعطي النصف الاخر تركيبه تحتوي على 80 مجم جنسنغ بعد 7 اسابيع اظهرت المجموعه التي تناولت الجنسنغ كسلا اقل بصورة ملحوظه ، علق الباحثون على ذلك بان الجنسنغ يقاوم الاجهاد عن طريق مساندة الغدة الكظرية.

اما عن تحسينه لجهاز المناعه فقد وجد الباحثون الصينيون في دراسة على الحيوانات ان الجنسنغ يرفع عدد كريات الدم البيضاء والتي تفترس الكائنات الدقيقه التي تسبب الامراض في ذات الوقت أظهر الباحثون في جامعه جنوب كاليفورنيا ان الجنسنغ يحفز إفراز الانترفيرون ( المركب الذي يفرزه الجسم لمقاومة الفيروسات ) كما تزيد من عمل الاجسام المضادة ( وهي مركب اخر في الجهاز المناعي )

جميع الحقوق محفوظه © الصحة والحياة

تصميم الورشه