انواع البيض و فوائده الصحية

0
انواع البيض و فوائده الصحية
أكدت دراسات أهمية تناول البيض لصحة جسم الإنسان. وأشارت إحدى الدراسات إلى أهمية البيض في إنقاص الوزن، بينما أشارت دراسة أخرى إلى أهمية بعض المركبات فيه التي تفتقدها مواد غذائية أخرى، تفيد في نموّ العقل وتقوية الذاكرة.

وأجريت أولى الدراسات التي قدّمها فريق بحثي برئاسة نيخيل دورندار، الأستاذ المساعد في قسم العدوى والسمنة بجامعة لويزيانا، حول تأثير البيض في الوزن، على نساء سمينات تناولن إفطارًا يتألف من بيضتين يوميًا لفترة 5 أيام في الأسبوع، على مدى 8 أسابيع، ضمن خطة لاتباع حمية غذائية مكوّنة من طعام قليل الدهون.

ايضا : الحبة السوداء .. وفوائد تجعلها اشبه بالمعجزة 

وأفادت الدراسة أن النساء فقدن نحو 65% أكثر من غيرهن من الوزن، كما قل لديهن محيط الخصر بـ83% أكثر من غيرهن، وتحسّنت لديهن مستويات الطاقة مقارنة بالنساء الأخريات اللواتي تناولن الفطائر الصباحية الحاوية نفس عدد السعرات الحرارية للبيض.
  • وتؤكد الدراسة نتائج دراسة سابقة أشارت إلى أن الإفطار بالبيض يزيد من الشعور بالشبع مقارنة بالمأكولات الأخرى.
  • وفي دراسة أخرى، أشار باحثون من جامعة أيوا إلى أهمية تناول البيض لاحتوائه على مركب الكولين المفيد للعقل والذاكرة.
  • وتحتوي بيضتان على نحو 250 ملغم من الكولين، وهو يوجد أيضًا بتركيز كبير في لحم البقر والكبد ولب الحبوب.
  • وأخيرًا يتحدى عدد من الباحثين الاعتقاد الشائع بضرورة الحد من تناول البيض بسبب المخاوف من زيادة الكوليسترول في الجسم، إذ أشارت دراسة أجرتها شركة «إكسبوننت» العلمية في واشنطن، إلى أن تأثير تناول البيض في القلب ضئيل لا يذكر.

وذكر موقع «يوريكا أليرت» العلمي، أن الدراسة عكفت على تقييم المخاطر النسبية لأمراض القلب المرتبطة بتناول البيض مقارنة بتأثير عوامل الخطر الأخرى عليه، ومنها تقدم العمر، الوراثة، الأغذية المتناولة، التدخين، تناول الكحول، ضغط الدم العالي، زيادة الكوليسترول، السمنة، ومرض 

فؤائد البيــض الغذائيه
اخواني الاعزاء في سوق الغزل الالكتروني المحترمين مما لا شَكّ فيه أن بيضِ يَعتبر من المصادر الهامة لطعام االكناري.ولهذا احببت ان اشارككم في هذا الموضوع لكي يتسنى للمربي الكريم لماذا نقول له البيض المسلوق وما هيه فائدته للكناري00 اتمنى ان يكون الموضوع قدر اهتمامكم وتعم الفائده للجميع..؟
القيمة الغذائية للبيضِ
يحتوى بيض المسلوق على العديد من العناصر الغذائية ولقد روجت النوعية الممتازه لبروتين البيضة لأن يكون على قمة مصادر البروتين الحيوانية هذا بالإضافة لاحتواءه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى, وهذه تتضمن الدهون بجانب كمية مناسبة من الفيتامينات والمعادن الضرورية والكبريت والحديد والفسفور. يعتبر البيض مصدرا اقتصاديا للبروتين عالي الجوده ومكونا غذائيا هاما. كما أن سهولة بلع البيض يرشحه كمصدر أساسي في وجبات الكناريات (الفراخ).



كما لا يخفى ان القشره الخارجيه لا تقل فائدتها  فهي غنيه بكثير من العناصر والمعادن مثل الكلس والكالسيوم والفسفور والصوديوم وبعض الاملاح 0للمكمل الغذائي الذي تحتاجه الطيور والبالاخص الاناث كي تعوض النقص الحاصل او لتعويض عمليه تكوين البيض او طرح البيض0 
أظهرت الابحاث ان بيض الدجاج يمد الطيور بكميات معنوية من الكارويتينات والتي تلعب دورا هاما في منع الاصابة بالامراض.
يحتوى البيض على أكثر صور الكارويتنات بساطة والمتاحة بسهولة لكى تمتصها اجسام الطيور وهى الليوتين Lutein والزانزكثين Zeaxanthin وهذه المركبات الشبيهة بمضادات الاكسدة تلعب دورا هاما في منع الاصابة بفقدان البصر وأيضا بتقليل الاصابة بالساد (Cataract). والذي قد يجهله الكثير منا ان صفار البيض غنى بهذه الصور السهلة الامتصاص من الكاروتينات والتي قد تحمل معها فوائد صحيحة محتملة.
هناك أيضا مادة غذائية غير مألوفة لنا موجودة في البيض الا وهى الكولين Choline. وهو مركب ضرورى لتطور المخ والذاكرة لدى االكائنات الحيه وحديثا في نهاية التسعينات بدأ الاهتمام بالكولين كمادة أساسية ودور البيض كمصدر لهذه المادة الحيوية.



بيض الدجاج كغذاء وظيفى 
لا يمكن ان نختلف على ان الدور الأولى والأساس للغذاء هو تلبية المتطلبات الغذائية . وحديثا هناك أدلة علمية فتزايدة لدعم الفرضية بإن مكونات الغذاء والاطعمة لها ادوار فسيولوجية مفيدة واثار نفسية جيدة بالإضافة لدورها في تلبيه المتطلبات الغذائية. اليوم انتقل علم التغذية من المفاهيم الكلاسيكية لتجنب النقص الغذائى وكفاية المواد المغذية إلى مفهوم التغذية الايجابية أو المثالية وانتقلت معها بؤرة البحث أكثر لتعريف المكونات النشيطة حيويا في الاطعمة والتي لها الإمكانية لتحسين الوضع الطبيعى والعقلى للكائنات الحيه والذي بالتأكيد سيقل معه خطر الاصابة بالامراض وذلك يتضمن العديد من الاغذية التقليديه مثل الفاكهة والخضراوات وفول الصويا والحبوب الكاملة والبيض واللبن هذا بالإضافة إلى الاطعمة التي تم تطويرها لتلاءم هذا المفهوم لذلك ظهر مفهوم "الغذاء الوظيفي" فقد ولد هذا المفهوم في اليابان في الثمينات من القرن الماضي حيث لاحظت السلطات الصحية ان طول العمر لابد أن يتزامن مع حالة صحية جيدة للفرد ناتجة من تغذية جيدة مما يكون له اثر في تقليل نسبة الاصابة بالامراض. لذلك تم تعريف الغذاء الوظيفى على انه "مكونات الغذاء أو الأطعمه التي تؤدى إلى تحسين وضيفة الفسيولوجيه أو حالة صحية بالإضافة إلى قيمتها الغذائية". وبعض الامثلة للاطعمة الوظيفية هي الاطعمة التي تحتوى معادن معينة او الفيتامينات أو أحماضا دهنية أو الياف غذائية أو اطعمه غنية بالمواد النشطة حيويا مثل  أو مانعات الاكسدة أو Probiotics. وبناء على الفرضيات السابقة فإن بيض الدجاج من أقوى المرشحين ان يكون ضمن الاغذية الوظيفية الأساسية لاحتواءة على العديد العناصر والمواد النشطة حيويا والتي يمكن زيادتها لتؤدى وضيفة الفسيولوجيه فيما وراء قيمتها الغذائية. وهذا النوع من البيض يطلق عليه البيض المصمموكانت أولى المحاولات لإنتاج هذا البيض في الولايات المتحدة لإنتاج البيض يحتوى نسب متساوية من الاحماض الدهنية المشبعة والوحيدة عديمة التشبع والعديدة عديمة التشبع. وحديثا ظهر في الاسواق العديد من البيض المصم الذي قد يكون غنى في الحمض الدهنى اوميجا-3 omega-3 أو في فيتامين E أو في حمض دوكوياهيكسانيويك DHA وهو حامض دهنى موجود بكثرة في اسماك المياه الباردة ويدمج بسهولة في مح بيضه الدجاجة عندما يتم تغذيتها على مصادر غنيه به حيث وجد ان وجود هذا الحمض الدهنى في غذاء الطيور يؤدى إلى تخفيض الاحتمالات الاصابة بأمراض هذا بالإضافة لدوره في تطور المخ. إن تعديل نسب المغذيات أو المواد الغذائية داخل البيضة أدى إلى افراز العديد من البيض المصمم لذلك فإن التشريعات الحكومية لابد ان تكون متواجدة وبقوة لتنظيم هذه العملية ففى الولايات المتحدة لا يمكن ان يطلق لفظ "غنى" مثل بيض غنى بقيتامين E مثلا إلا أن يكون محتوى على الاقل على 10% زيادة من فيتامين E عن البيض العادى .



و يمكن ايجاز الأنواع الموجودة حاليا فالأسواق العالمية حسب التغير الحادث في مستواها من المغذيات إلى:
1- بيض معدل في نسبة الفيتامينات اقربها البيض الغنى في فيتامين E.
2- بيض معدل في محتواه من الكولسيترول من المعروف ان البيض العادية تحتوى على 200-220 مجم كولسترول وباستخدام بعض المعاملات الغذائية يمكن خفض هذه النسبة إلى 160-180 مجم كولسترول.
3- بيض معدل محتواه من الاحماض الدهنية. حيث وجد ان تغير نوعية الدهون الموجودة في علائق الدجاج البياض ينتج عنها تغير معنوى في صورة الاحماض الدهنية في الصفار وثبت ان البيض غنية في محتواها من الاحماض العديدة الغير مشبعة فإحتواء علائق الدجاج لمصادر هذه الاحماض الدهنية مثل بذور الكتان والزيوت النباتية وزيت السمك يؤدى إلى زيادة معنوية ونسبة هذه الاحماض مما يعرف بالبيض الغنى بـ اوميجا-3 (omega-3).
4- بيض معدل في محتواه من المعادن مثل بيض غنى في محتواه من السيلنيوم أو اليود أو الكروم وكل هذه المعادن من شأنها ان تحسن الوظائف لدى الكناري
5- بيض معدل في محتواه من الصبغات أو المواد النشطة حيويا ومثال لذلك البيض الغنى بالليوتين أو البيض الغنى بحمض الفولك وهذا النوع من البيض العدل ..له اهمية أثناء التطور الجينى للكناري بالإضافة لدورة في تحسين أداء الموصلات العصبية. وهنا اعزائي واخواني في سوق الغزل الالكتروني توجد ملاحظة مهمه ان لون صفار البيض في البيض الالون قشرته ابيض يكون اصفر قريب بلون البرتقالي والذي قشرته صفراء يكون صفار البيض لونه اصفر عاجي 
وبهذا نستنتج ان من لديه طيور ذو لون جزيري يفضل ان يختار لون البيض الابيض ومن لديه لون بيض او اصفر يفضل لون البيض الاقشره الصفراء-لانه مادة الليوتين تعمل عمل البيكروم في نقل الصبغه اللونيه الى ريش الكناري0
شراء البيض من السوق
عندما يزيد وقت سلق البيض تظهر أحيانا طبقة خضراء محيطة بصفار البيضة. ويرجع ظهور هذا اللون الأخضر علامة على وجود نسبة من 
الحديد والكبريت في البيضة. وقد يحدث هذا اللون الاخضر أيضا بسبب وجود الحديد في ماء الغليان. ولكن وجود هذا اللون غير ضار ولا يؤثر على طعم البيضة. إلا أن غليان البيض لمدة طويلة يقلل من القيمة الغذائية للبياض و البروتين .



يمكن بإسقاط البيض بعد غليته في ماء بارد لمدة قصيرة فيمتنع ظهور اللون الأخضر المحيط بالصفار.
علما ان المدة المثاليه لسلق البيض هيه 20 دقيقه وتقدم للكناري بقيمة نصف ربع الى ربع بيضه مع القشرة بعد ان تبرد 0 وخلاف هذا فان الكناري سوف يصاب بالشحمه او تكتل الدهون بسبب وجود الدهون الغير مشبعه في البيض..؟


البيض الطازج
طريقة سهلة لمعرفة البيضة الفاسدة من الطازجة وذلك بإسقاط البيض في إناء مملؤ بالماء. فالبيضة التي تطفو فهي فاسدة، والتي تسقط إلى قاع الوعاء فهي طازجة. والتفسير أن البيضة الطازجة لا يوجد بها هواء، أما البيضة الفاسدة فتحتوي على غازات ناتجة من تحلل بياض البيضة مما يؤدي إلى طفوها على سطح الماء.
تقبلو تحياتي القلبيه ....واسف على المطاوله وان شاء الله يكون الموضوع له الفائدة العمليه والعلميه للمربي العراقي .
ملاحظه التقارير من عده مصادر وكتب وموسوعات ومواقع عربيه واجنبيه واعددت صياغتها واعدادها بشكل بسيط للفائده
السكري، وأخيرًا نمط الحياة الكسول.

جميع الحقوق محفوظه © الصحة والحياة

تصميم الورشه