وصفات للتخلص من الرائحة الكريهة للقدم

0
وصفات للتخلص من الرائحة الكريهة :
** الشاى الأسود :  يحتوى الشاى على حامض التنيك (Tannic acid/Tannin) وهى مادة طبيعية قابضة للأنسجة الحية، وتساعد الإنسان على التخلص من رائحة القدم الكريهة لتراكم العرق.
 يتم غلى الشاى بعد إضافته للماء فوق النار لمدة 15 دقيقة ثم يُصب مشروب الشاى فى حوض الإستحمام الملىء بالماء البارد.  توضع القدم يومياً لمدة أسبوع أو عشرة أيام متوالية لمدة 30 دقيقة، وستجدين اختفاء رائحة القدم.


 *نبات المريمية :  هذا العشب العطرى يغطى على الرائحة الكريهة برائحته الفواحة. يُنثر العشب الجاف فى الحذاء ويُترك لامتصاص أية روائح متراكمة فيه من كثرة ارتدائه وتعرض القدم للعرق.

** ورق الجوز(20غ من تغلئ في 200غ من الماء) هدا حمام للقدمين 


يمتص الرائحة الكريهة
** و تناول حساء الملفوف ( الكرنب ) الممزوج بالعسل وكذلك تناول البادنجان .

** وضع البودرة أو طمي البنتونايت ( وهو مركب مجفف متوفر لدى العطار ) داخل الجوارب والأحذية .

** الختم الذهبي والمر :  انقعى قديمك في حمام قدم عشبي مطهر. الختم الذهبي واحد من أفضل الأعشاب المضادة للبكتريا والفطريات عند العطار ، في حين يكافح عشب المر ليس البكتريا وحسب وإنما الالتهاب كذلك لأن البكتريا المسببة لتلك الرائحة يمكنها بالفعل أن تتسبب في تآكل سطح الجلد. وينصح بمزج ملء ملعقة كبيرة من كل من صبغة الختم الذهبي والمر في ملء نصف لتر من الماء الدافئ ونقع قدميك لمدة 5 – 10 دقائق. افعلى ذلك مرة واحدة أسبوعياً إذا تكررت رائحة القدم والعرق . وقد يصبغ الختم الذهبي جلدك باللون الأصفر، لكن لا ينبغي عليك أن تهتمى لذلك فاللون يزول تلقائياً خلال يومين إلى ثلاث أيام.

** الخزامي والبلقاء المتعاقبة :  دلكى قدميك بخليط من الزيتين العطريين مرتين يومياً حتى تقضي على بكتريا القدم. الخزامى من بين أكثر الأعشاب المعالجة وداً للبشرة ويمكنه أن يفيد في تهدئة أنسجة قدميك التي تهيجت بفعل البكتريا الغازية . وفي الوقت نفسه، فإن الخواص القوية المضادة للفطريات لزيت البلقاء المتعاقبة تساعد في محو الكائنات المهاجمة من فوق خريطة قدميك.

** الثوم :  تناولى قدراً كافياً من الكبسولات بحيث يعادل 7500 ميكروجرام من الأليسين يومياً على ثلاث جرعات متساوية . الأليسين هو المكون الفعال الموجود بالثوم . وله خواص قوية مضادة للفطريات . ويستطيع الثوم أن يجعل جسدك بيئة لا ترتحب بالفطريات المسببة لرائحة القدم ، يقوي الثوم الذي تتناوليه بالفم من جهاز مناعتك ، كما يساعد في تنظيم سكر الدم، ويخفض من كوليسترول الدم.

** ملح البحر: ولعلاج القدمين التى تعرق كثيراً يوصى بغمرهما في محلول مكون من فنجان من ملح البحر( وهو أكثر خشونة من ملح الطعام العادى) مذاب في لتر واحد من الماء.

**  أسيتات الألومنيوم ينصح بها لقدميك مرة أو مرتين يومياً في محلول من الماء البارد وأسيتات الألومنيوم، والتى تتميز بخواصها الجافة ، أو وقومى بشراء محلول معد لذلك من الصيدلية ، ثم اغمرى قدميك لمدة عشر دقائق أوعشرين دقيقة كل مرة .

**  بيكربونات الصوديوم : تجعل جلد القدمين أكثر حامضية، مما يقلل من كمية الرائحة التى تفرزها القدم، قومى بإذابة ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا في لتر ماء ، واستخدمىهذه التركيبة في غمس قدميك مرتين أسبوعياً لمدة 15 دقيقة تقريباً كل مرة.

**  الخـــــل : ويوصى بمحلول حامض آخر لغمر القدمين وهو مكون من 100 ملليلتر من الخل في لترماء ، اغمرى قدميك في هذا المحلول لمدة خمس عشرة دقيقة مرتين كل أسبوع.

 *أدوية حب الشباب:
 إذا لاحظت على كعب قدميك تكون اللون الأبيض مع وجود ندبات صغيرة فأنت تعانين من حالة تُسمى بـ (Pitted keratolyssis)، وبما أن الكائنات الحية الدقيقة التى تسبب هذه الحالة هى نفس الكائنات المتسببة فى إصابة الإنسان بحب الشباب .. فبوسع الشخص اللجوء إلى أخذ عقاقير حب الشباب بشرط أن تكون تلك التى توجد بها نسبة 10% من بيروكسيد البينزويل (Benzoyl peroxide) مثل (Oxy-10).

 ** مزيلات العرق: توجد مزيلات للعرق مخصصة للقدم، وأفضلها تلك التى تُدهن على جلد القدم ولا تُرش لأن معظمها يتطاير فى الهواء  يتم وضعها على الأقل مرتين فى اليوم وخاصة تلك التى يدخل فى تكوينها سداسى كلوريد الألومنيوم  (Aluminum chloride hexahydrate).

** حمام خاص للقدمين :
منقوع النعناع والزعتر(العشبه) للتخلص من رائحة القدمين على أن يكون مركز في ماء ساخن  فيعطي قدميك رائحه طيبه  وبعد المداومه عليه لمدة أسبوع ستزول الرائحه نهائيا بشكل تام وكامل وخاصة بين الأصابع لأن الرطوبة تساهم في انتشار الفطريات ومنه رائحة القدمين الكريهة ويمكنك استعمال مجفف الشعر لضمان التجفيف التام والكامل .
تنويه هام : ضمن الأخطاء الشائعة التي نقع فيها هو غسل القدمين وقت الوضوء ثم تركهما دون تجفيفهما ! فبهذة الطريقة أنتي تضيعى قدميكِ دون أن تشعرى وحتما نهاية اليوم تجدى كعبك متقشف وجاف وقد تجدى آثار الجير وترسبات الماء على قدميكِ!! لذلك مهم جدا التجفيف الجيد بعد الوضوء ثم بعد انتهاء الصلاة ضع مرطب للقدمين وهكذا تحمي قدميكِ ..

 ** من المفيد و أنصحك أن تستخدمى من وقت لآخر نصف ليمونة مقطعة وافركى بها قدميكِ فالحامض يعقم القدم وينعشها , فدلك قدميكِ بالحامض ثم اغسليهما بالماء الفاتر 

جميع الحقوق محفوظه © الصحة والحياة

تصميم الورشه