فوائد عشبة المليسا و استعمالاتها
المليسا أو الترنجان هو عشب معمر ، يصل ارتفاعه إلى 100 سم ، وأوراقه متقابلة بيضاويه مسننة الحواف وعليها غدد تحتوي زيتا طيارا له رائحة عطرية ليمونية مقبولة ، وطعم النبات مر وقابض ومشهي ، له أزهار بيضاء وأحيانا قرمزية والثمرة منشقة تحتوي على أربع بذور .


1. مهدئ بصفة عامة ، ومضاد للتقلصات المصاحبة للتهيج العصبي .
2. مغلي الأوراق مفيد فى علاج الاضطرابات الهضمية وطارد للرياح .
3. الزيت المستخلص من النبات مفيد لعلاج الاضطرابات النفسية وخاصة الاكتئاب والتوتر والقلق .

طريقة استخدام عشبة المليسا :

طريقة الاستخدام هو اخذ ملء ملعقة شاي من مزيج مسحوقي أزهار الزيزفون والترنجان بنسب متساوية ووضعها في ملء كوب ماء يغلي وتركها لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة ، أو عن طريق الاستحلاب وذلك بسبب وجود الزيوت الطيارة والتي فيها الفائدة وطريقة الاستحلاب توضع العشبة في كأس فاضي ويسكب عليها الماء المغلي وتحلى وتشرب .

فوائد عشبة المليسا في العصور القديمة :

لقد ربط الناس منذ اقدم العصور بين الترنجان والعسل حيث ان لنبات الترنجان خواص العسل والغذاء الملكي ، وقد قال العالم جيرارد ان العشبة تعزي القلب وتطرد كل الأحزان ولقد كان الترنجان من الأعشاب المفضلة في القرون الوسطى ، وفي القرن الثامن عشر كان يعتقد ان الترنجان يجدد الشباب .

فوائد عشبة المليسا لعلاج ضغط الدم المرتفع :

فقد أوضحت الدراسات التي تمت على أوراق الترنجان انها توسع أوعية الدم وهذا يساعد على خفض ضغط الدم ، وطريقة تحضير الوصفة هي ان يؤخذ ملء ملعقة شاي من الأوراق المجروشة وتضاف إلى ملء كوب من الماء الذي سبق غليه ، يغطي الكوب ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاثة اكواب في اليوم

جديد قسم : الطب البديل

إرسال تعليق